أنواع المدود في التجويد، أنواع المد في التجويد يهتم الكثير من الناس بتعلمها من قراء القرآن، لأن علم التجويد يتضمن بعض القواعد التي ترشدنا إلى نطقها بشكل صحيح، لذلك ستجد قسمًا خاصًا بالأسماء الساكنة، تنوين، والحروف الساكنة. ميم ومدد .. هذه من أولى القواعد التي يجب تعلمها.
أنواع المدود في التجويد
التجويد من العلوم التي تدرس الحروف والكلمات وكيفية نطقها بالطريقة الصحيحة من المقاطع. يتضمن التجويد العديد من الأحكام المتعلقة بقراءة القرآن. من الضروري تعلم قراءتها بشكل صحيح، دون أخطاء وألحان. منطقي.
المد هو من أهم قواعد التنغيم، ففي حروف المد والليونة تدل على زيادة الصوت وامتداده وتحديداً الحروف “ألف، واو، ياء”، وإذا سبقتها فتح فستظهر في حرف ألف. إذا كان مسبوقًا بحرف مكسور، يظهر في الياء، إذا سبقه الضمة، سيظهر في الواو، وأنواع الماد تختلف في النغمة، لذلك لا بد من تعلمها.
أولًا: المدّ الأصلي
هو النوع الأول من الطين في التجويد، ويعرف أيضًا بالطين الطبيعي، وتكمن أهمية تعلمه في وظيفته الحرفية، فلا يوجد سبب خاص للنطق، لأنه يأتي من الشخص الذي يلفظه تلقائيًا، ولا زيادة أو نقصان الحركة ينطق بها في حالة .. سميت بذلك لأن الإنسان يستطيع أن يدركها بنفسه.
لا يمكن تحقيق النطق الصحيح للحرف دون التوسع الطبيعي، والذي يتكون من ثلاثة أحرف مكونة من حرفين متحركين.
- الألف الساكنة بعد حرف مفتوح: “قْالَ”.
- الواو الساكنة بعد حرف مضموم: “سمِيْع”.
- الياء الساكنة بعد حرف مكسور: “رسُوْل”.
ثانيًا: المد الفرعي
الفرع الثاني من نوع التجويد madd هو sub-madd. إذا كان الحرف الذي يلي حرف العلة هو الحرف الساكن أو الهمزة، يتم تقسيم sub-madd إلى خمسة الفروع الأخرى.
1- المدّ اللازم
Bichao في الكلمة، سواء كانت كلمة متصلة أو كلمة توقف، يضيف حرف Chao إلى الحرف الساكن، وهو الحرف الساكن الضروري، لذلك يطلق عليه Necessary Chao، تمامًا مثل حرف Chao الضروري في بداية السورة .
- مقدار المدّ اللازم : ست حركات.
- حكم المدّ اللازم: واجب.
- مثال: يتبع “ألف” بالحرف الساكن “التامة”، ويتبع الحرف الساكن “يا”، ويتبع “الواو” الحرف الساكن.
المد والجزر الضروري له فرعين، ينقسمان إلى فرعين آخرين، وهما: الفعل المد والجزر، وينقسم المد والجزر إلى نوع مرجح ونوع منخفض.
- مدّ لازم كلمي مثقل: هذا هو حرف “الجن” الذي يسبق الحرف الساكن ويتم التأكيد عليه في الحرف الذي يلي الكلمة، على سبيل المثال: “المفقود”.
- مدّ لازم كلمي المخفف: إنه حرف الحرف الممتد الذي يسبق الحرف الساكن الذي لم يتم التأكيد عليه في الحرف الذي يليه بنفس الكلمة، على سبيل المثال: “الآن”.
والثاني هو النوع الضروري من المدّ الحرفي، وهو في أحد أحرف الكلمة، وغالبًا ما يبدأ بسور من 7 أحرف، مثل: “Q”، فيشمل “قاف وألف واعة”. والحرفي في نطق حرف الألف، ينقسم ماد إلى جزأين: حرفي مرجح وحرفي مختزل.
- مدّ لازم حرفي مُثقل: يحدث عندما يتكون الحرف من ثلاثة مقاطع، ويتم التوسط في النطق بواسطة حرف العلة الجنون في الحرف التالي، على سبيل المثال: “Tasm”، لذلك يتم تهجئتها “Ta-Seen-Mim”، لذلك نجد الحرف Sin في يحتوي meme على حرف Yaa “Mad letter” متبوعًا بحرف Nun المعلّم.
- مدّ لازم حرفي مُخفف: إذا تبع حرف متحرك واضح في الحرف حرف ساكن غير مشفر، على سبيل المثال: “هام” يتكون من “هاء وميم”. ثم تجد حرف Ya ‘Meem في المنتصف، ولن تندمج هذه الميم في الحرف الذي يليه.
2- مدّ البدل
إذا كان حرف الامتداد مسبوقًا بحرف الهمزة، يظهر الامتداد البديل، بشرط ألا يكون متبوعًا بحرف ساكن أو الهمزة. لهذا يطلق عليه “البدال”، إذا لم يتم استبداله، فسيطلق عليه “البدال”، وهو نوع من التنغيم الموسع.
- مقدار مدّ البدل: حركتان.
- حكم مدّ البدل: جائز.
- مثال: أليف يسبقه حمزة “آدم”، ويا يسبقه حمزة “إيمان”، وواو يسبقه حمزة “مضر”.
3- المدّ العارض للسكون
المد غير المتوقع لسكون يكون في نهاية الكلمة ؛ هذا إذا كانت الكلمة الأخيرة حرف متحرك يسبقه حرف متحرك، بشرط أن يكون الحرف مقيمًا ورقم سطره منفصل عن رقم حركته. حسب نوعها.
- مدّ عارض مُطلق أصله هو المد الطبيعي، فإذا اجتمع مع الفضاء، يمكن أن يكون سيده قصيرًا أو متوسطًا أو طويلًا أي ستة أشكال أو أربعة أشكال أو شكلين، مثل: “ذو الأوتاد”.
- مدّ عارض متصل: أصله هو المد المستمر إذا انتهى الهمزة بعد الحرف الطويل فهو متسلسل في حالة الوصل والعرضي في حالة التنازل يكون الحكم أن المد والجزر يجب أن يكون في أربع أو خمس حركات من أوضاع الوصل، وأثناء الوقوف يسمح لأربع أو خمس أو ست امتدادات، على سبيل المثال: “من يريد”.
- مدّ عارض بدل: إذا لم يكن أصل المد من الهمزة في الوصل، ففي حالة الوقف يكون السكون عرضيًا، وحكمه السماح بأداء حركتين أو أربع أو ست حركات، مثل: “حسن الماء”. أب. “
- مدّ عارض لين: إذا كان أصل الطين هو الكلمة الناعمة، يمكنك سكون في حالة الركود دون قصد، والقيام بالحركات الثانية والرابعة والسادسة، مثل: “الخوف”.
4- المدّ المتصل
المدّ المتسلسل هو المكان الذي تنضم فيه حروف المد إلى الهمزة في نفس الكلمة، إما في منتصف الكلمة أو في نهايتها، وهي أحد أنواع نغمات الماد.
- مقدار المدّ المتصل: قد يكون أربع أو خمس حركات متوسطة.
- حكم المدّ المتصل: واجب النُطق به.
- مثال: ألف تعلق على حمزة “سماء، قف”، يا حمزة “تهنئة، وفاء”، وواو إلى حمزة “سيئ”.
5- المدّ المنفصل
الماد المنفصل هو المكان الذي تنضم فيه حروف المد إلى الهمزة في كلمتين، وله العديد من الأسماء، بما في ذلك “توسيع التمديد، وامتداد الكلمة، وامتداد الحرف” بحرف واحد. سميت منفصلة لان الهمزة مفصولة عن حروف المد.
- مقدار المدّ المنفصل: أربع حركات أو خمسة.
- حكم المدّ المنفصل: جائز.
- مثال: يلي أليف همزة واحدة “لن أضيع”، يليها حمزة واحدة “لا نعرف شرًا …”، واو يليها همزة واحدة “يقولون لكن”.
ينقسم ماد الفصل إلى فرعين، هما: ماد الفصل الحقيقي والمدن البناء.
- المنفصل الحقيقي: لا يغير نطق كل كلمة، مثل: “خذ اثنين خذ”.
- المنفصل الحكمي: النطق ثابت ولا يوجد اتصال مثل: “هؤلاء”.
ما يلحق المدود في التجويد
ومن بين التنغيمات الأخرى التي أرفقها العلماء بالطين بعض أنواع الطين التي لها نفس قواعد الطين الأخرى ولا يمكن إعفاؤها من قراءة القرآن.
1- مدّ العوض
يظهر مد العوض في التنوين المفتوح ويحل محله ألفا في حالة الوقف، حيث كانت القاعدة أن المد يجب أن يتحرك في حركتين.
- مثال حرف المدّ المكتوب: “حكيمًا”.
- مثال حرف المدّ غير المكتوب: “سواءً”.
- مثال على اسم مكتوب مشدد: تنوين: “وليكونًا”.
2- مدّ اللين
يحدث هذا عندما تكون الأحرف mudd waw و yaa من الحروف الساكنة ويسبقها حرف مفتوح.
- مثال: “الويل”، شيء سيء.
3- مدّ التمكين
يعتبر نوعًا من المد الطبيعي ويحدث إذا التقى الواو المتحرك بمد واو، أو حركة yaa و ya tid، وكانت القاعدة في ذلك الوقت هي أن المد يجب أن يتحرك إلى قسمين.
- مثال على لاحقة المد والجزر مكسورة: “حُيِّيتم”.
- مثال على الواو المتسلسلة متبوعة بـ مود واو أو يا مكسور: “يلْوون”.
4- مدّ الصلة
تنقسم الوصلات الممتدة إلى وصلات صغيرة ووصلات كبيرة. القات، حكمه أن يشبع بأربعة أو خمسة أحرف متحركة مثلا: “ارمها لهم”. في حالة الاتصال، يتم كسر الواو، وضوحا mudd.
أما الاقتران الصغرى الممتد فهو يتوسط حرفين متحركين في إلهاء الانفصال أو الاستمرار في إشارة إلى عدم وجود الضمير، فيحقق حكمه، مثل: “كان”.
5- مدّ الفرق
توسع الفرق حيث يسبق الوصل الهمزة بالحرف الهمزة الاستفهام، فيتم استبدال الهمزة الثانية بحرف آخر له قاعدتان: إما إرضاء، أي نطق ستة أحرف متحركة، أو ملاءمة، أي نطق بين حرف العلة. وحمزة له ثلاثة مواضع فقط في القرآن “الذكر الآن قل الله يوفقك”.
ذكر الرسول ضوابط المد والجزر أثناء تلاوة القرآن – صلى الله عليه وسلم – فلابد من الحرص على الخروج بهذه الضوابط حتى نأخذ القرآن كما لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم. نطقها.