دعاء لجميع المسلمين مستجاب

دعاء لجميع المسلمين
دعاء لجميع المسلمين

من الممكن للمسلم أن يدعو بالخير لجميع المسلمين في الدنيا والآخرة، فهذا يدل على صدق الأخوة فيما بينهم، وحبهم للغير كما يحبون لأنفسهم، والدعاء لجميع المسلمين بظهر الغيب من مظاهر الحب بين المسلمين حتى ولو لم يعرفوا بعض.

أدعية لجميع المسلمين

كما قولنا إن من صفات المسلمين حبهم لبعضهم، وأن يدعو لبعض بظهر الغيب لأن كل منا يحتاج للدعاء بأن ييسر الله أمورنا في هذه الحياة، وأن يستجيب لنا كل ما ندعوه وأن يغفر لنا ويرحمنا ونقدم الان بعض الأدعية:

  • واقتداء بسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فقد رُويَ عن أبي هريرة أنّه قال: (صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على جنازةٍ فقال: اللهُمَّ اغفرْ لِحيِّنا ومَيتِنا، وصغيرِنَا وكبيرِنَا، وذكرِنَا وأنثانَا، وشاهدِنَا وغائبِنَا، اللهمَّ مَنْ أحييتَهُ مِنَّا فأحيهِ على الإيمانِ، ومَنْ توفيتَهُ منَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ، اللهمَّ لا تحرمْنَا أجرَهُ، ولا تُضلَّنَا بعدَهُ).
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الإيمان وبركة في العمر، وصحة في الجسد، وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين.
  • اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم.
  • اللهم كن لنا ولياً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيراً، إنك كنت بنا بصيراً.
  • اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين، وتوفنا مسلمين تائبين.
  • اللهم ارحم تضرعنا بين يديك، وقوّمنا إذا اعوججنا، وادعنّا إذا استقمنا، وكن لنا ولا تكن علينا.
  • اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون.
  •  وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين ولا مضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونستعيذ بك من شر ما استعاذ به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم ارزقنا مغفرتك بلا عذاب، وجنتك بلا حساب، ورؤيتك بلا حجاب. اللهم يا عزيز يا جبار، اجعل قلوبنا تخشع من تقواك، واجعل عيوننا تدمع من خشياك، واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة.
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم، اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم ارحم وحشتهم في القبور وأمنهم يوم البعث والنشور، وجازهم بالإحسان إحساناً وبالسيئات غفراناً، وأنزل على قبورهم الضياء والنور والفسحة والسرور، وانقلهم من ضيق اللحود إلى جناتك جنات الخلود.

أجمل الأدعية المستحبة للمسلمين

يمر الأنسان بظروف ومواقف في حياته، فيلجأ للدعاء للتخلص من الضغوط التي تقابله، فيجد بهذه العبادة المخرج والمنقذ الوحيد، الدعاء يكون بالكثير من الصيغ المأثورة وغيرها ومن أجمل هذه الصيغ:

  • يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم من اعتز بك فلن يذل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقر ومن استنصر بك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم اللهم فكن لنا وليا ونصيرا وكن لنا معينا ومجيرا إنك كنت بنا بصيرا.
  • ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من إذا دعي أجاب يا سريع الحساب يارب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في أمري وأنت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
  • اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان، اللهم آمين. اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة.

ونحمد الله الذي وفقنا لكتابة هذا المقال بما فيه، وأن ندعو الله ان يوفقنا لما يحب ويرضى، وأن يغفر لنا ويرحمنا، وان يستفيد كل من يقرأ مقالنا وأن يستجيب الله سبحانه وتعالى لجميع المسلمين أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *