دعاء قضاء الحاجة في رمضان مكتوب

دعاء قضاء الحاجة في رمضان
دعاء قضاء الحاجة في رمضان

دائما ما نتضرع إلى الله عز وجل بأن يقضي حاجاتنا بقدرته وقوته و هذ من الأمور المحمودة ومن الأيام التي بها نفحات من الله عز وجل هي شهر رمضان  الكريم فهو من الأيام المحبب فيها أن تسأل الله عز وجل لما في هذا الشهر الكريم من رحمات لذلك نعرض في هذا المقال دعاء قضاء الحاجة في رمضان.

دعاء قضاء الحاجة في رمضان

إن التعرض لنفحات الله سبحانه وتعالى والتضرع إليه بأن ينعم علينا بقضاء حوائجنا لأمر محبب للنفس لذلك دعاء قضاء الحاجة في رمضان من الأمور التي يجب أن يبحث عنها المسلم دائما وأن يتحرى الدعاء في الأيام المباركة دائما لعل الله أن يستجيب له.

  •  “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
  •  “اللهم رب السموات السبع وما بينهن ورب العرش العظيم ورب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، يا الله يا من تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب، اللهم رب القرآن العظيم ورب محمد خاتم النبيين، صلى الله عليه وآلة الطيبين الطاهرين، رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، إني اسألك بالذي تقوم به السماء وبه تقوم الأرض، وبه تفرق بين الجمع وبه تجمع بين المتفرق وبه ترزق الاحياء وبه أحصيت عدد الرمال ووزن الجبال وكيل البحور، أن تصلي على محمد وآل محمد وتقضي حاجتي” واذكر حاجتك.
  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك”، ثم تسمّي حاجتك.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي”. ثم تدعو بما تريد.
  •  “استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، ويا فاتح خزائن الكرامات”، ثم تذكر حاجتك.
  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين، اللهم ليّن لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فإنك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وأل محمد.

 دعاء للتقرب إلى الله لقضاء الحاجة في رمضان

من المحبب أن تناجي الله وتتقرب إليه عند الدعاء عسى أن يستجيب إليك بقضاء حاجتك خاصا في شهر رمضان الكريم شهر التقرب إلي الله عز وجل لذلك وجب التقرب إلي الله عند الدعاء كما يلي:

  •   يا من أظهر الجميل وستر القبيح ولم يؤاخذ بالجريرة ولم يهتك الستر يا عظيم العفو يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة يا صاحب كل نجوى ومنتهى كل شكوى يا مقيل العثرات يا مجيب الدعوات يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها يا رباه يا سيداه يا مولاه يا غاية رغبتاه أسألك أن تصل على محمد وآل محمد ولا تشوه خلقي في النار، ثم تسأل حاجتك تقضى إن شاء الله.
  •  اللهم يا مفرج كل هم يا منفس كل كرب يا صاحب كل وحيد ويا كاشف ضر أيوب ويا سامع صوت يونس المكروب وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل ومنجي موسى ومن معه أجمعين أسألك أن تصل على محمد وآل محمد وأن تيسر لي في هذا الشهر العظيم الذي تعتق فيه الرقاب وتغفر فيه الذنوب ما أخاف عسره و سهل لي ما أخاف حزونته.
  •   يا غياثي عند كربتي ويا صاحبي عند شدتي و يا عصمة الخائف المستجير يا رازق البائس الفقير يا مغيث المقهور الضرير يا مطلق المكبل الأسير ومخلص المسجون المكروب أسألك أن تصل على محمد وآل محمد وتجعل لي من جميع اموري فرجا ومخرجا ويسرا عاجلا يا أرحم الراحمين .
  •  اللهم أنت ثقتي في كل كربة، وأنت رجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم من كرب يضعف عنه الفؤاد، وتقل فيه الحيلة، ويخذل عنه القريب والبعيد، ويشمت به العدو، وتعييني فيه الأمور، أنزلته بك وشكوته إليك راغبا فيه عمن سواك، ففرجته وكشفته وكفيته، فأنت ولي كل نعمة، وصاحب كل حاجة، ومنتهى كل رغبة، فلك الحمد كثيراً، ولك المن فاضلا.
  •  اللهم إني أسألك يا راحم العبرات ويا كاشف الزفرات أنت الذي تقشع سحاب المحن وقد أمست ثقالا, وتجلو ضباب الفتن وقد سحبت أذيالا, وتجعل زرعها هشيما وبنيانها هديما، وترد المغلوب غالبا والمطلوب طالبا والمقهور قاهرا والمقدور عليه قادرا، فكم من عبد ناداك رب إني مغلوب فانتصر، ففتحت له من نصرك أبواب السماء بماء منهمر.
  • وفجرت له من عونك عيونا، فالتقى الماء على أمر قد قدر، وحملته من كفايتك على ذات ألواح ودسر، رب إني مغلوب فانتصر، رب صل على محمد وآل محمد وافتح لي من نصرك أبواب السماء بماء منهمر، وفجر لي من عونك عيونا ليلتقي ماء فرجي على أمر قد قدر، واحملني يا رب من كفايتك على ذات ألواح ودسر.

 نصائح أدعية قضاء الحاجة في رمضان

لاستجابة الدعاء شروط يستحب أن تتمسك بها عند الدعاء وخاصة دعاء قضاء الحاجة وخاصة الدعاء في شهر العبادة والرحمات شهر رمضان الكريم شهر التقرب إلي الله عز وجل فهنا بعض هذه الإرشادات.

  • بداية الدعاء بالتسمية لما ورد من حديث عن رسول الله صل الله عليه وسلم حيث قال لا يرد دعاء اوله ( بسم الله الرحمن الرحيم).
  • البدء بالصلاة و السلام على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ثم ذكر الحاجة  ثم انتهى بالصلاة و السلام على النبي.
  • سورة يس فهي لما قرأ له

في الختام  بعدما عرضنا ما سبق من الدعاء المجرب عن العلماء يجب علينا أن نتمسك بالدعاء في الشهر العظيم ونسأل الله أن يجعل لنا من دعائنا في الشهر الكريم العظيم نصيبا وأن يقضي لنا حوائجنا بكرمه وقدرته الواسعة ‘إنه على كل شيء قدير.

أضف تعليق